القائمة الرئيسية

الصفحات

هواوي: لماذا قد تغلق المملكة المتحدة الخط على مورد 5G وطقم النطاق العريض - medo7x

لماذا قد تغلق المملكة المتحدة الخط على مورد 5G, لشركة Huawei ومقدمي خدمات الاتصالات في المملكة المتحدة,بوريس جونسون,نتائج البحث نتائج بحث الويب  هواوي تحضّ بريطانيا على عدم التسرع
لماذا قد تغلق المملكة المتحدة الخط على مورد 5G

هذه أوقات ليست جيدة بالنسبة لشركة Huawei ومقدمي خدمات الاتصالات في المملكة المتحدة (بريطانيا).

وسوف يستعرض رئيس الوزراء قريبا استخدام معدات الشركة الصينية ، ومن المقرر ان يتم ابلاغ اعضاء البرلمان بقراره يوم الثلاثاء الموافق 14/7/2020 .

ويبدو من المرجح أن بوريس جونسون سوف يحدد موعدا نهائيا في الوقت الذي يجب على الشركة التوقف عن المشاركة في شبكة الجيل الخامس 5G في البلاد. ولكن ما هو غير واضح هو ما إذا كان سوف يأمر أيضا أن يتم تجريده من غيرها من أنظمة النطاق العريض المتنقلة والثابتة أيضا.

ولن يكون للقرار تأثيرا على تشغيل خدمات البيانات عالية السرعة فحسب، بل يمكن أن يشجع أيضًا البلدان الأخرى على إعادة النظر في علاقاتها الخاصة مع هواوي Huawei .

ما هي الخيارات؟

في يناير، أمرت الحكومة بأن يتم وضع حد أقصى لحصة Huawei هواوي في السوق من النطاق العريض 5G والألياف إلى أماكن العمل (FTTP) بنسبة 35٪، وإزالتها أيضًا من الجزء الأكثر حساسية من شبكات الهاتف المحمول، والمعروفة باسم النواة.

ومنذ ذلك الحين قال الوزراء إنهم يريدون استبعاد البائعين ذات المخاطر العالية - بما في ذلك هواوي - بشكل صريح، لكنهم لم يقولوا متى.

وقد أنفقت بعض شبكات الهاتف المحمول في المملكة المتحدة بالفعل مبالغ كبيرة في تركيب صواري Huawei هواوي وغيرها من المعدات لربط الهواتف الذكية بشبكات الجيل الخامس 5G الخاصة بها.

وقالوا انهم يريدون حوالى سبع سنوات لاستبداله بخيار اخر اذا لزم ذلك ، وبالضغط يمكن فعل ذلك فى خمس سنوات .

لكن بعض نواب حزب المحافظين يقولون إن هذا العمل يجب أن يتم ذالك قبل الانتخابات العامة في عام 2024.

الشبكات المطالبة هذا سيكون من الصعب ، وليس أقلها لأن اليوم محطات القاعدة 5G غالبا ما تكون ترقيات لمجموعة الجيل الرابع القائمة. وبالتالي فإن المبادلة إلى مورد آخر هو وظيفة أكبر مما قد يبدو لأنه ينطوي على استبدال الكثير من البنية التحتية لشبكة الجيل الرابع 4G أيضا.

وفيما يتعلق بالنطاق العريض، فإن قسم Openreach التابع لشركة بريتيش تيليكوم سيتحمل العبء الأكبر من أي قرار.

وتهدف الشركة حاليًا إلى تلبية الحد الأقصى باستخدام بائعين آخرين لبناء قدرة جديدة على FTTP بدلاً من استبدال أي معدات هواوي موجودة، والتي تنطوي على تكلفة وجهود إضافية.

ثم هناك الخيار النووي.

إذا كان السيد جونسون يريد هواوي للخروج من شبكة الاتصالات تماما ، ثم 70000 خزانات على جانب الطريق تستخدم لتوفير اتصالات النطاق العريض القائمة سوف تحتاج أيضا إلى إعادة تجهيز.

وعند هذه النقطة، تبدأ المبالغ والعمل المعني في أن تصبح هائلة.

لماذا يحدث هذا؟

التوتر الجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين هو السبب وراء مراجعة استخدام تكنولوجيا Huawei هواوي.

وتزعم واشنطن أن هواوي تشكل خطراً على الأمن القومي وقد استفادت بشكل غير عادل من الدعم الحكومي. وسواء كانت هذه الادعاءات صحيحة - وتنكرها هواوي - فإن إدارة ترامب ترى بوضوح أن الشركة هي لانتشار النفوذ الصيني، وتحاول التراجع.

وهـي خطوتها الأخيرة هي فرض عقوبات تهدف إلى منع الشركة من أن تكون قادرة على تصنيع رقائقها الخاصة بها.

لن يُسمح لشركة هواوي Huawei ولا لمصنعي غير الذين تعتمد عليها باستخدام برنامج أتمة التصميم الإلكتروني الأمريكي (EDA) - الذي يستخدم لتصميم ومحاكاة وإنتاج معالجات الشركة - أو أي أداة أخرى تعتمد على الملكية الفكرية الأمريكية ،

في الوقت الحاضر لا توجد طريقة سريعة للحصول على جولة في هذا ، مما يؤدي إلى واحدة من أكبر منتجي الرقائق في العالم -- TSMC -- لوقف اتخاذ أوامر جديدة من الشركة الصينية.

مع الوقت الكافي، قد تقنع هواوي الشركات المصنعة لتشغيل خطوط الإنتاج .

ولكن في بعض الحالات لا توجد بدائل سهلة. على وجه الخصوص ، فإنه يفقد القدرة على صنع رقائق كثيفة معبأة مع الترانزستورات كما هو الحال حاليا ، وهذا يعني أنها لن تعمل بكفاءة.

ونتيجة لذلك، قد تضطر هواوي إلى السماح للآخرين بتصميمها وجعل الرقائق في قلب منتجاتها.

ومع ذلك، يشعر قادة الأمن في المملكة المتحدة (بريطانيا) بالقلق من أن هذا من شأنه أن يمنعهم من فحص معداتها بدقة.

ويعتقد أن المركز الوطني للأمن السيبراني التابع لـ GCHQ قد أخبر السياسيين أن ميزان المخاطر قد تغير نتيجة لذلك.

كان أحد الخيارات التي تم النظر فيها هو أن تنصح الحكومة - ولكن ليس طلب - الشبكات بالتوقف عن استخدام طقم Huawei.

لكن العشرات من نواب حزب المحافظين أوضحوا أنهم سيتمردون ما لم يتم اتخاذ خط أكثر صرامة.

وقال بوب سيلى - عضو مجموعة هواوي ذات الاهتمامات من النواب المحافظين - لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إنه يعتقد أن الحكومة ستعلن أنه لا يمكن تركيب طقم هواوي جديد بعد عام 2021، ويجب إزالة جميع هذه المعدات بحلول نهاية عام 2025.

وقال " لن يرضى الجميع بذلك " ، ولكنه اضاف انه سيكون كافيا لمنع الحكومة من خسارة تصويت برلمانى .

ماذا يمكن أن تقوم Huawei بفعله؟

وفي الوقت الراهن، يبدو أن الشركة تأمل في أن تتمكن من التأثير على ذهن رئيس الوزراء في الساعة الحادية عشرة.

ويمكن لشركة هواوي Huawei أن تثبت أنها قد بنت مخزونات من رقائقها، وتسمح العقوبات للمسابك خارج الولايات المتحدة بمواصلة صنع المزيد حتى منتصف سبتمبر.

وعلاوة على ذلك، يمكن أن تعد بتخصيص بعض من تلك الإمدادات خصيصاً لتلبية طلبات المملكة المتحدة، وبالتالي ضمان أنها لن تحتاج إلى شحن عدة باستخدام مكونات طرف ثالث إلى البلاد لمدة سنتين أو ثلاث سنوات على الأقل - وعند هذه النقطة قد تكون العقوبات الأمريكية قد انتهت.

وقد يلبي ذلك الشواغل الأمنية المباشرة، ولكن القرار هو أيضا قرار سياسي.

وتأمل هواوي أن تكون أي قيود جديدة مصحوبة بتعهد بإجراء مراجعة للمتابعة، مما يترك الباب مفتوحاً أمام المزيد من التحول.

ولكن في ضوء التوترات مع الصين بشأن معاملتها لهونج كونج، قد لا يكون بوريس جونسون في ذهنه تقديم مثل هذا التنازل.

"تواجه المملكة المتحدة انقطاع التيار الكهربائي عبر الهاتف المحمول إذا فرض حظر Huawei 5G بحلول عام 2023"


وعندما سُئل رئيسها في المملكة المتحدة فيكتور زانغ عن هذا الاحتمال، قال الآن "ليس الوقت المناسب لتقديم القضية".

ما هي العواقب التي ستترتب على المملكة المتحدة؟

إريكسون تزود بالفعل العديد من الشبكات في المملكة المتحدة مع عدة الجيل الخامس 5G وقالت انها يمكن أن تأخذ على الطلب الإضافي بسعر تنافسي.

"تجاريا، هل سيكلف أكثر؟ يمكنني أن أضمن لك لا"، قال رئيس الشركة الأوروبي آرون بانسال لهيئة الإذاعة البريطانية.

نوكيا هو مورد آخر القائمة التي يمكن أن تلتقط الركود. و -- في الوقت المناسب -- هناك أيضا الحديث عن جلب سامسونج و NEC على متن الطائرة أيضا.

لكن فودافون حذرت من أنه ما لم يتم منح المشغلين ما لا يقل عن سبع سنوات لسحب هواوي، فإن بدء تشغيل الجيل الخامس سيكون أبطأ مما كان مخططًا له.

وعلى نحو مماثل، تعتقد Openreach أنها ستكافح من أجل تحقيق هدف رئيس الوزراء لعام 2025 المتمثل في "النطاق العريض جيجابت للجميع" إذا كان عليها أن تحل محل معدات هواوي الحالية ذات النطاق العريض.

وستكون هناك أيضا تداعيات أوسع نطاقا.

ومن المفترض أن تعيد هواوي النظر في الوعود التي قطعتها على إليها بالاستثمار في البحث والتطوير في البلاد، بما في ذلك خطط لتطوير بقيمة مليار جنيه إسترليني بالقرب من كامبريدج.

وعلاوة على ذلك، قال سفير الصين لدى المملكة المتحدة إن ذلك سيضر بسمعة بريطانيا كدولة منفتحة وصديقة للأعمال.

"عندما تتخلص من هواوي، فإنه يرسل رسالة خاطئة جدا. أنت تعاقب صورتك كدولة يمكنها أن تنتهج سياسة مستقلة".

وعلى الجانب الآخر، قد يشجع الحظر إدارة ترامب على منح المملكة المتحدة اتفاق تجارة حرة من شأنه أن يساعد ثرواتها في مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع